recent
أخبار ساخنة

7 نصائح للزواج الناجح

الصفحة الرئيسية

 

7 نصائح للزواج الناجح

مع زيادة ضغوط الحياة والمسؤليات على عاتق الزوجين زدات معها حدة الخلافات الزوجية بينهما وبدأت فكرة طرح المشاكل الزوجية على اخائين العلاقات الزوجية ملحة بشكل كبير ولكن فى نفس الوقت يعزف الكثير عن تلك الفكرة وعن طرح الحياة الزوجية الخاصة للنقاش أمام الغرباء ، لذا سنحاول في هذا المقال طرح أشهر النصائح التي يقدمها استشاريو العلاقات الزوجية للأزواج لإنجاح علاقاتهم.

1. التغلب على الخلافات الزوجية: يجب على الزوجين التركيز على الآصلاح والاستماع للنصائح فالإحساس بالتعاطف والحنان بين الطرفين يعتبر العامل الأهم للتغلب على مشاعر ضعف العلاقة الذي يحدث بعد الخلافات الزوجية، واتباع سياسة البناء وليس الهدم لجسور العلاقة الزوجية  .

2. الإستسلام للغضب:  يجب على الزوجين الحرص جيدا أثناء الخلافات الزوجية بعدم الآنصياع وراء نوبات الغضب والاستسلام لما سيخلفة من كلمات جارحة لآحد الطرفين بل يجب طرح اسئلة من شأنها تغير الواقع الى الآفضل مثل: ما الخطأ فيما حدث؟ وما الذي يحتاجه للتغيير؟ وما الخطوات نحو هذا التغيير؟ فبقاؤك غاضب لن يعيد بناء العلاقة بينكما

3. الآنجراف فى اعمال المنزل أو العمل: يعد أنشغال طرف عن أخر عدو لدود للحياة الزوجية لذا يجب على كل طرف مراعاة الآخر وأن له حقوق عليه فلا يجب أنشغال الزوج عن زوجته بحجة العمل ولا أنشغال الزوجة بحجة أعباء المنزل ، فالثنائي الناجح هو الثنائي الذي يخصص أوقاتًا محددة تمكنهما من الحفاظ على العلاقة العاطفية والحميمة بينهما وتغذيتها.  

4.  تكرار المشاكل: قد يرتبط هذا غالبًا بالممارسات العائلية الماضية لكلٍّ من الطرفين، وهذا السلوك يتضمن غالبًا تكرار نفس الممارسات السابقة مع الاعتقاد بالوصول إلى نتائج مختلفة في كل مرة، وهذا بالطبع لا يتحقق. السبيل الوحيد للخروج من هذه الدائرة المغلقة هي رؤية هذه الممارسات والاعتراف بها، ثم البدء في التعافي منها وتقوية العلاقات مع الطرف الآخر، وهي عملية تحتاج لكثيرٍ من الجهد، ولا تتم بطريقة خيالية كما يحدث في الأفلام السينمائية.

5. عدم الخلط بين الألفة والحميمية: يعجز كثير من الآزواج التفريق بنهما وهما إحساسان مختلفان تمامًا، فالألفة تتضمن عدم وجود قلق أو توتر من الطرف الآخر، مع الإحساس بالقدرة على التنبؤ بسلوكيات الشريك، وبالرغم من أهميتها للعلاقة الزوجية، إلا أن وجودها في غياب الحميمية يعني حرفيًّا موت العلاقة. الحميمية تتضمن المخاطرة والتجديد والتقلب والتلقائية، والعلاقة الصحية تحتاج إلى توفر الألفة في تقبل أفكارك عن الطرف الآخر، والحميمية في تقبلك للآخر نفسه.

6. أشباع رغبتكما في العلاقة الحميمة: كثيرٌ من المشاكل تكون بسبب عدم توافق الرغبات والقدرات الجنسية لكلا الطرفين، ولكن الواقع يقول إن بقاء العلاقة الجنسية ناجحة بين الزوجين يعتمد أساسًا على نظرة كل طرف لنفسه، لجسده واحتياجاته الجنسية، لرضائه عن جسده وعنايته به، فالوصول لهذه المرحلة يضمن تحسن العلاقة الجنسية بين الطرفين. 

7.  طرق التواصل الصحيحة : اختيار الوقت والمكان والظروف المناسبة للمناقشة، ولا مانع من أخذ وقت مستقطع للهدوء واستجماع الأفكار قبل الولوج في مثل هذه المناقشات. يجب أن تكون هذه المناقشات في أوقات يمكنكما الانفراد فيها ببعضكما، على ألا يكون أحد الطرفين منهكًا بعد يومٍ طويلٍ من العمل. 


google-playkhamsatmostaqltradent