recent
أخبار ساخنة

أفضل طريقة لعلاج الشيب المبكر عند النساء

الصفحة الرئيسية

 

أفضل طريقة لعلاج الشيب المبكر عند النساء

تسبب ظاهرة الشيب المبكر عند النساء أنزاعاج كبير ويدفعهن للبحث المتواصل عن طرق وأدوية فعالة  ولكن لابد من معرفة الآسباب أولا ويظهر شيب الشعر مع التقدم في السن نتيجة لفقدان بصيلات الشعر للخلايا الصبغية التي تعطي اللون للشعر، ولكن من الممكن أن يظهر الشيب مبكراً لدى فئة المراهقين والشباب نتيجة لعدة أسباب كالوراثة، أو التوتر والإجهاد، أو النقص في عدد من الفيتامينات والمعادن. 

وكخطوة أولى في علاج الشيب المبكر يجب التفكير أولاً في علاج المسبب الرئيسي له، وفي حال كان من الصعب التخلص من الشيب المبكر عندها يمكن اللجوء لاستخدام صبغات الشعر والوصفات الطبيعية لصبغ الشعر الأبيض.

طرق علاج الشعر الأبيض

لاغنى عن المصادر الطبيعية والتى تتوفر فى الأغذية ويساعد تناول الغذاء الصحي والمتوازن في منع ظهور الشعر الأبيض مبكراً، وعلى وجه الخصوص يمكن لتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أن يساعد على التقليل من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي علاج الشيب المبكر المرتبط بهذا الإجهاد التأكسدي.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ما يلي:

  • الفواكه والخضروات الطازجة.
  • الشاي الأخضر.
  • زيت الزيتون.
  • السمك.

الفيتامينات والمعادن

يساهم نقص العديد من الفيتامينات والمعادن في ظهور الشيب المبكر، حيث أن هذه الفيتامينات والمعادن تساهم في جعل بصيلات الشعر تنتج الكمية الكافية من صبغة الميلانين التي يحتاجها الشعر للاحتفاظ بلونه الطبيعي. ومن هذه الفيتامينات والمعادن التي تساهم في علاج الشيب المبكر ومنع حدوثه:


الكالسيوم: والذي يتواجد في الحليب ومشتقاته، والخضراوات الخضراء، والأسماك، والأطعمة والحبوب المدعمة بالكالسيوم.

النحاس: والذي يمكن الحصول عليه من الفول السوداني، واللوز، والعدس، وكبد البقر، ولحم السلطعون، والفطر الأبيض.

الحديد: وأهم مصادره اللحوم، والعدس، والخضروات الورقية الداكنة.

الزنك: فنقص الزنك من الممكن أن يؤثر على صحة الشعر، والذي يتواجد في الفاصوليا، والحبوب الكاملة، واللحوم الحمراء، والمحار.

الفيتامين ب5: فقد وجد أن الفيتامين ب5 يمكن أن يعكس الشيب المبكر لدى الفئران، ولكن لا توجد أي دراسات سريرية تظهر أن مثل هذه الآثار يمكن أن تحدث في البشر. وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 5 الأسماك، وكبد البقر، ولبن الزبادي.

الفيتامين ب6: والذي يتواجد في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الأسماك، والدواجن، والبطاطس، والفواكه غير الحمضية.

حمض الفوليك: وتتضمن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الفاصوليا، والهليون، والخضروات الورقية، والحمضيات.

الفيتامين ب12: حيث أن نقص الفيتامين ب12 من أكثر الأسباب شيوعاً للشيب المبكر، لذا من المحتمل أن تناول الفيتامين ب12 يمكن أن يساهم في علاج الشيب المبكر الناجم عن نقصه، وأهم المصادر الغذائية الغنية به هي اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى الحبوب المدعمة به.

الفيتامين د: حيث وجد أن الأشخاص الذين يعانون من الشيب المبكر يعانون أيضاً من نقص الفيتامين د، ويعد التعرض لأشعة الشمس من أهم مصادر الفيتامين د الطبيعية، كما يمكن الحصول عليه من الحليب، والجبنة، والبيض، والأسماك الدهنية.

استخدام العلاجات الطبيعية

يوجد عدد من العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها منزلياً من أجل علاج الشيب المبكر، حيث أن هذه العلاجات تساعد على إبطاء ظهور الشعر الأبيض، ومنها:


أوراق الكاري، حيث يمكن استخدامها مع زيت الشعر ووضعها على فروة الرأس من أجل إبطاء الشيب المبكر والاحتفاظ بلون الشعر.

عشبة البرينجراج، أو ما تسمى بزهرة الأقحوان الزائفة، والتي تعمل على تغميق الشعر وتمنع الشعر الأبيض من الظهور، ويمكن استخدامها  من خلال غلي عصير أوراقها مع زيت جوز الهند أو زيت السمسم ومن ثم تدليك الشعر به.

ثمار عنب الثعلب الهندي، والذي يعمل على علاج الشيب المبكر من خلال تعزيز عملية التصبغ في خلايا الشعر، فهو غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مكافحة الشيخوخة. ويمكن استخدامه من خلال خلط مسحوق هذه الثمار مع زيت جوز الهند ووضعه مباشرة على فروة الرأس.

الشاي الأسود، والذي يمكن أن يجعل الشعر أغمق اللون وأكثر لمعاناً، ويمكن استخدامه من خلال نقع 3 إلى 5 أكياس شاي في كوبين من الماء المغلي، ومن ثم وضعه وهو بارد على الشعر النظيف والمبلل.

الليف (بالإنجليزية: Ridge Gourd)، وهو أحد أنواع القرع، والذي يساعد في علاج الشيب المبكر من خلال استعادة صبغة الشعر وتحفيز جذور الشعر على إنتاجها. ويمكن تدليك فروة الشعر بشكل منتظم بزيت الليف من أجل منع الشعر الأبيض المبكر من الظهور.



google-playkhamsatmostaqltradent